{[['']]}
📖 دروس من كتاب المختصر فى النحو ( الحال - التمييز )
🖍 ♡ الـدرس السابع عشر ♡
👈 الحال
👈 التمييز
۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
والحمــد للـه رب العـالمــين ، وصــلاة وســلاما على المبعــوث رحمـة للعــالمـين وعلى آلـه وصحــبه أجمعــين .
🏮 مـرحبــا بكـم أيهـا الإخـوة المؤمنون والأخـوات المؤمنات متابعين وزوار مكتبة لسان العرب
🏮 وهـذا هـو الـدرس السابع عشر مـن دروس النحــو مـن كتـاب :
《 المختـــصر في النحــو 》
وفي هــذا الدرس نتعــرف إن شـاء اللـه تعــالى على :
📮 الحال .
📮 والتمييز .
🔵 قال المصنف عفا الله عنه :
📮 النوع السابع عشر : 《 الحال 》
وفيه مسألتان :
🗞 المسألة الأولى :
❓ عرف الحال ، وأذكر أمثلة عليه .
🏮 قال : الحال هي الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان الهيئات .
⛳️ ومن ذلك قولك :
( جلسَ زيدٌ مبتسمًا )
🏮 فهنا إذا تأملت هذه الكلمة : ( مبتسما ) وجدتها منصوبة .
وقد ذكرت في الجملة لبيان هيئة ما قبلها .
❓ ما كيفية جلوس زيد ؟
الكيفية أنه جلس مبتسما .
لذلك تعرب : حالا منصوبة .
⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( رأيتُ الأميرَ جالسًا )
كلمة ( جالسًا ) تعرب : حالا منصوبة .
لأنها ذكرت لبيان هيئة الأمير عند رؤيته وهو كونه جالسا .
⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( مررتُ بعمروٍ قارئًا )
( فقارئًا ) حال منصوبة .
لأنها ذكرت لبيان هيئة عمرو عند المرور بِه وهو كونه قارئًا .
🗞 المسألة الثانية :
❓ ما هي شروط الحال وشروط صاحبها ؟
🏮 قال يشترط في الحال وصاحبها ثلاثة شروط :
📮 الشرط الأول : أن تكون الحال نكرة .
فإذا كانت مُعرَّفة لم تعرب حالا .
⛳️ ومن ذلك قولك :
( جاءَ الأميرُ حازمًا )
🏮 فهنا ( حازمًا ) تعرب حالا منصوبة بالفتحة الظاهرة .
❓ لماذا ؟
لأنها نكرة وجاءت لبيان هيئة مجيء الأمير .
⛳️ أما إذا قلت :
( جاءَ الأميرُ الحازمُ )
🏮 فهنا كلمة : ( الحازم ) لا تعرب حالا . ❓ لماذا ؟
لأنها معرفة .
وإنما تعرب : نعتًا مرفوعًا بالضمة الظاهرة .
📮 الشرط الثاني : أن تأتي الحال بعد تمام الجملة .
فإن كانت من أصل الجملة لم تعرب حالا .
⛳️ ومن ذلك قولك :
( جاءَ زيدٌ نشيطًا )
فكلمة ( نشيطًا ) هنا تعرب حالا .
❓ لماذا ؟
لأنها أتت بعد تمام الجملة .
⛳️ أما إذا قلت :
( زيدٌ نشيطٌ )
فهنا ( نشيطٌ ) لا تعرب حالا .
لأنها من أصل الجملة .
وإنما تعرب : خبرا مرفوعا بالضمة الظاهرة .
📮 أما الشرط الثالث فهو : أن يكون صاحبها معرفة .
فإن كان صاحبها نكرة لم تعرب حالا .
⛳️ ومن ذلك قولك :
( جاءَ الرجلُ ضاحكًا )
🏮 فهنا إذا تأملت صاحب الحال وهو : ( الرجلُ ) وجدته معرفة .
لذلك ضاحكا تعرب : حالا منصوبا بالفتحة الظاهرة .
📮 أما إذا قلت :
( جاءَ رجلٌ ضاحكٌ )
🏮 فهنا لا تعرب ضاحك حالا .
وإنما تعرب : نعتا مرفوعا بالضمة الظاهرة .
❓ لماذا ؟
لأن صاحبها وهو : ( رجل ) نكرة .
🔆 إذن يشترط في الحال وصاحبها ثلاثة شروط :
● أن تكون نكرة .
● وأن تأتي بعد تمام الجملة .
● وأن يكون صاحبها معرفة .
🔆 فإن اختل شرط من هذه الشروط الثلاثة لم تعرب حالا وإنما تعرب حسب موقعها في الجملة .
♡♡♡💙♡♡♡
🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
📮 النوع الثامن عشر : 《 التمييز 》
وفيه ثلاث مسائل :
🗞 المسألة الأولى :
❓ عرف التمييز ، وأذكر أمثلة عليه .
🏮 قال : التمييز هو :
الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان الذوات أو النسب .
⛳️ ومن ذلك قولك :
( تصببَ زيدٌ عرقًا )
🏮 فهنا كلمة : ( عرقًا ) تعرب تمييزا منصوبا بالفتحة الظاهرة .
وذلك لأنها ذكرت لبيان نسبة التصبب إلى زيد .
⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( غرستُ الأرضَ شجرًا )
🏮 فهنا كلمة : ( شجرًا ) تعرب تمييزا منصوبا بالفتحة الظاهرة .
وذلك لأجل أنها ذكرت لبيان نسبة الغرس إلى الأرض .
⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( اشتريتُ ثلاثينَ كتابًا )
🏮 فهنا ( كتابًا ) تعرب تمييزا منصوبا بالفتحة الظاهرة .
لأنها ذكرت لبيان ذات الثلاثين .
🗞 المسألة الثانية :
❓ ما شروط التمييز ؟
🏮 قال : يشترط في التمييز شرطان :
📮 الشرط الأول : أن يكون نكرة .
📮 والشرط الثاني : أن يكون بعد تمام الجملة .
كما تقدم في درس الحال .
🗞 ثم قال : المسألة الثالثة :
❓ التمييز قسمان ، وضح ذلك ، مع ذكر أمثلة على ما تقول .
🏮 قال : ينقسم التمييز قسمين :
📮 القسم الأول : تمييز ذات .
ويذكر لبيان إبهام في اسم قبله ويكون :
بعد العدد .
أو بعد المقادير في الموزونات .
أو المكيلات .
أو المساحات .
⛳️ ومن ذلك قوله تعالى :
{فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ} [ البقرة ٦٠]
ف( عَيْنًا ) تمييز ذات .
لأنها ذكرت بعد عدد وهو : اثنتا عشرة .
⛳️ ومن ذلك أيضا قوله تعالى :
{ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } [يوسف ٤]
🏮 ف( كَوْكَبًا ) تمييز ذات .
لأنها ذكرت بعد عدد وهو : أحد عشر .
⛳️ ومن ذلك أيضا قو
لك :
( اشتريتُ كيلو قمحًا )
ف( قَمحًا ) تمييز ذات .
لأنها ذكرت بعد وزن وهو : كيلو .
⛳️ ومن ذلك أيضا قولك :
( تصدقتُ بصاعٍ شعيرًا )
ف( شعيرًا ) تمييز ذات .
لأنها ذكرت بعد كيل وهو : الصاع .
⛳️ ومن ذلك أيضا قولك :
( أوقفتُ قيراطًا أرضًا )
فكلمة : ( أرضًا ) تمييز ذات .
لأنها أتت بعد مساحة وهو : قيراطا .
☄ وهنا فائدة :
❓ متى يأتي التمييز منصوبا بعد الأعداد ؟
🏮 قال : يأتي التمييز منصوبا بعد الأعداد في حالين :
● الحال الأولى : بعد الأعداد المركبة .
🎐 أي من أحد عشر إلى تسعة عشر .
⛳️ تقول :
اشتريتُ أحدَ عشرَ كتابًا .
واشتريتُ تسعةَ عشرَ كتابًا .
🏮 فهنا التمييز ( كتابًا ) منصوب .
لأنه أتى بعد عدد مركب وهو : أحد عشر كما في المثال الأول .
🏮 وفي المثال الثاني :
أتى بعد عدد مركب وهو : تسعة عشر .
● الحال الثانية : بعد العشرين وأخواتها
وهي :
[ الثلاثون ، والأربعون ، والخمسون ، والستون ، والسبعون ، والثمانون ، والتسعون ]
فالتمييز يأتي بعدها منصوبا .
⛳️ تقول :
( اشتريتُ عشرينَ كتابًا )
⛳️ وتقول :
( اشتريتُ تسعينَ كتابًا )
🏮 فهنا ( كتابا ) أتت منصوبة .
لأجل أنها أتت بعد العدد عشرين كما في المثال الأول .
وأتت بعد العدد تسعين كما في المثال الثاني .
🏮 أما في غير هاتين الحالين
فإن التمييز يأتي بعدها مجرورا .
🔆 تقول :
اشتريتُ تسعةَ كتبٍ .
وأهديتُ عشرةَ أقلامٍ .
واشتريتُ مائةَ كتابٍ .
واشتريتُ ألفَ بقرةٍ .
🏮 فهنا التمييز في كل هذه الأمثلة أتى مجرورا .
لأنه ليس من الحالين المتقدمتين .
📮 أما القسم الثاني فهو : تمييز نسبة .
ويذكر في لبيان إبهام في نسبة جملة قبله وهو نوعان :
● النوع الأول : تمييز محول عن :
الفاعل .
أو المفعول به .
أو المبتدأ .
⛳️ ومنه قوله تعالى :
{ واشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } [ مريم ٤ ]
🏮 فكلمة : ( شيبًا ) تمييز محول عن الفاعل .
لأن الأصل :
( اشتعلَ شيبُ الرأسِ )
فحذف الفاعل وهو : شيب
وأُتِيَ بالتمييز شيبًا .
⛳️ ومن ذلك أيضا قوله تعالى :
{ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا } [ القمر ١٢ ]
ف( عيونًا ) تمييز محول عن المفعول به . لأن الأصل :
( وفجّرنَا عيونَ الأرضِ )
فحذف المفعول بِه وأُتِيَ بالتمييز عيونًا .
⛳️ ومن ذلك أيضا قوله تعالى :
{ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا } [الكهف ٣٤]
ف( مالًا ) هنا تمييز محول عن المبتدأ .
لأن الأصل :
( مالي أكثر منك )
فحذف المبتدأ وهو : مال ، وأتي بالتمييز مالا .
● أما النوع الثاني : فهو تمييز غير محول .
وهو ما دل على امتلاء .
وهو سماعي وليس مَقِيسًا .
يعني مأخوذ من اللغة العربية دون قياس
⛳️ ومن ذلك قولهم :
(امتلَأَ الإناءُ ماءً )
🏮 فهنا ( ماءً ) تمييز غير محول عن : [ الفاعل ، أو المفعول ، أو المبتدأ ]
بل هو ترتيب وضع أبتداء هكذا .
ويعرب : تمييزا منصوبا بالفتحة .
🔆 إذن التمييز ينقسم قسمين :
📮 تمييز ذات .
📮 وتمييز نسبة .
● وتمييز النسبة نوعان :
تمييز محول عن :
[ الفاعل ، أو المفعول به ، أو المبتدأ ]
● وتمييز غير محول .
♡♡♡💙♡♡♡
✒️ أسئــلة الــدرس 🖋
✒️ الســؤال الأول :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة بحيث تكون حالا :
▫️ جديد .
▫️ ونشيطات .
▫️ جميلا .
▫️ مسرعا .
▫️ كئيبا .
✒️ الســـؤال الثــاني :
بين التمييز ونوعه في الجمل الآتية :
▫️ الأولى : اشتريت فدانا قمحا .
▫️ الثانية : محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من موسى عليه السلام أتباعا .
▫️ الثالثة : الشهر ثلاثون يوما .
▫️ الرابعة : امتلأ العدو غيظا .
▫️ الخامسة : طاب المعلم نفسا .
▫️ السادسة : اشتريت تسعين كتابا .
✒️ الســــؤال الثــالث :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة بحيث تكون تمييزا :
▫️ خلقا .
▫️ علما .
▫️ سعرا .
✒️ الســـؤال الرابـــع :
أعرب الجمل الآتية :
▫️ الأولى : تصبب العامل عرقا .
▫️ الثانية : شربت كوبا ماء .
▫️ الثالثة : دخل أبي البيت مبتسما .
▫️ الرابعة : عادت النساء مبتهجات .
♡_🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌_♡
● من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
▫️ المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
▫️ الناشر: مكتبة لسان العرب
▫️ حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 الكتاب بصيغة (PDF)
● رابط مباشر لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إرسال تعليق